شبكة R3
أهلاً وسهلاً بكم اخواننا الزوار في شبكة روعة ابداع، هل تريد تسجيل عضوية جديدة والالتحاق بنا؟ نتشرف بك أن تكون عضواً لامعاً في شبكتنا.


نرحب بجميع الزوار الكرام، نتمنى لكم زيارة للمتعة، وبحثاً للفائدة، وتعلماً للخبرة، ومشاركة للفرحة، بكم وإليكم نرتقي فمرحباً بكم.
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحساسية، اعراضها وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الشبكة
مدير الشبكة
avatar

| الجَنـَسِيہ | : ذكر
| مشآركآتگِ | : 2923
| تـَاإأآريخ التـَسـجِيلِ | : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: الحساسية، اعراضها وعلاجها    الجمعة 25 أبريل 2014, 8:32 pm


الحساسية (الارجية – Allergie / Allergy) هي ردة فعل جهاز المناعة (Immune system) لمواد غير مالوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل او وبر الحيوانات.

ينتج جهاز المناعة بروتينا يدعى الضد (او: الجسم المضاد - Antibody .IgE). هذه الاضداد تحمي الجسم من الاجسام الغريبة غير المرغوب فيها، التي قد تغزو الجسم وتسبب الامراض او العدوى. عندما يعاني شخص ما من الحساسية (الارجية) لمادة معينة، فان جهازه المناعي ينتج اضدادا تحدد المستارج (المادة المؤرجة، التي تسبب الحساسية - Allergen) وتتعامل معه كعنصر ضار، على الرغم من انه ليس كذلك، مما يؤدي الى افراز الهيستامين (Histamine) ومواد اخرى تسبب ظهور اعراض الحساسية.

قد تسبب الحساسية (الارجية) اعراضا مختلفة يمكن ان تظهر على الجلد، في الجيوب الانفية، في المسالك الهوائية التنفسية وفي الجهاز الهضمي. وتختلف حدة الحساسية ودرجة خطورة الحساسية من شخص الى اخر، اذ يمكن ان تتراوح الحساسية بين التنبيه (Stimulation) الطفيف وحتى التاق (Anaphylaxis)، وهي حالة طوارئ قد تسبب الموت. لا يمكن الشفاء التام من الحساسية، لكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف اعراض الحساسية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحساسية، اعراضها وعلاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة R3 :: ㋡ الاقسآم الإجتماعيہ ㋡ :: ✦ طب ✦-