شبكة R3
أهلاً وسهلاً بكم اخواننا الزوار في شبكة روعة ابداع، هل تريد تسجيل عضوية جديدة والالتحاق بنا؟ نتشرف بك أن تكون عضواً لامعاً في شبكتنا.


نرحب بجميع الزوار الكرام، نتمنى لكم زيارة للمتعة، وبحثاً للفائدة، وتعلماً للخبرة، ومشاركة للفرحة، بكم وإليكم نرتقي فمرحباً بكم.
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 #حملة_خيرية 3:12 - حتى يلج الجمل!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الشبكة
مدير الشبكة
avatar

| الجَنـَسِيہ | : ذكر
| مشآركآتگِ | : 2927
| تـَاإأآريخ التـَسـجِيلِ | : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: #حملة_خيرية 3:12 - حتى يلج الجمل!   الخميس 25 يونيو 2015, 8:30 am


تفسيرنا اليوم من سورة الأعراف، قوله تعالى ( إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة ) من كتاب تفسير المنار للمفسر محمد رشيد رضا.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

[ ص: 372 ] ( إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين )

هذا نوع آخر من جزاء المكذبين بالقرآن ، المستكبرين عن الإيمان ، بضرب آخر من البيان ، قال :

( إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ) لمفسري السلف في تفتح أبواب السماء قولان لا يتنافيان . ( أحدهما ) أن معناه لا تقبل أعمالهم ولا ترفع إلى الله عز وجل كما ترفع أعمال الصالحين . كما قال : ( والعمل الصالح يرفعه ) ( 35 : 10 ) قال ابن عباس : أي لا يصعد إلى الله من عملهم شيء - وفي رواية عنه : لا تفتح لهم لعمل ولا دعاء . ومثله عن مجاهد وسعيد بن جبير . ( والثاني ) أن أرواحهم لا تصعد إلى السماء بعد الموت . وروي عن ابن عباس والسدي وغيرهما ، قال ابن عباس : أن السماء لا تفتح لأرواحهم وتفتح لأرواح المؤمنين ، ومثل هذا التعبير في السماء معروف عند أهل الكتاب . وروي في هذا القول أخبار مرفوعة في قبول روح المؤمن ورد روح الكافر ، وروى ابن جرير عن ابن جريج الجمع بين القولين قال : لا لأرواحهم ولا لأعمالهم .

( ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ) قرأ جمهور القراء ( الجمل ) بالتحريك وهو البعير البازل أي الذي طلع نابه ، والمعنى : لا يدخلون الجنة حتى يدخل ما هو مثل في عظم الجرم وهو الجمل الكبير فيما هو مثل في الضيق وهو ثقب الإبرة - وتسمى الخياط بالكسر والمخيط بوزن المنبر - وذلك لا يكون فالمراد تأكيد النفي أو تأييده . وكأن بعض الناس في الصدر الأول لم يفطنوا لنكتة هذا التعليق لعدم التناسب بين الجمل وسم الخياط فكانوا يسألون عنه فيجابون بما يؤكد المراد . سئل عنه ابن مسعود رضي الله عنه . فقال : هو زوج الناقة - والحسن البصري فقال : ابن الناقة الذي يقوم في المربد على أربع قوائم . والمربد ( كمنبر ) محبس الإبل وكذا الغنم ، ومكانبالبصرة مشهور كانت تحبس به أو كان سوقا لها .

[ ص: 373 ] وكأن هؤلاء السائلين كانوا يرون أن المناسب تفسير الجمل هنا بالحبل الغليظ ، وهو القلس الذي يكون في السفن لشبهه بالخيط ، وفيه لغات أخرى ضبطها صاحب القاموس بأوزان سكر وصرد وقفل وعنق وحبل وذكر أنه قرئ بهن .

( وكذلك نجزي المجرمين ) أي مثل هذا الجزاء نجزي جنس المجرمين ، أي الذين صار الإجرام وصفا لازما لهم . وأصل معناه قطع الثمرة قبل بدو صلاحها ثم توسع فيه فأطلق على كل إفساد ، ولا سيما إفساد الفطرة بالكفر وما يترتب عليه من الخرافات والمعاصي وهو المراد هنا ، وليس كل من أجرم كذلك ، فإن المؤمن إذا أجرم جرما بثورة غضب أو نزوة شهوة لا يلبث أن يندم ويتوب . كما قال تعالى في وصف المؤمنين : ( ثم يتوبون من قريب ) ( 4 : 17 ) وقال : ( ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ) ( 3 : 135 ) وقد تقدم تفسيرهما في سورتي النساء وآل عمران فهؤلاء لا يسمون مجرمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
#حملة_خيرية 3:12 - حتى يلج الجمل!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة R3 :: ㋡ الآقسام العآمة ㋡ :: ۩ نفحات إيمانية ۩-