شبكة R3
أهلاً وسهلاً بكم اخواننا الزوار في شبكة روعة ابداع، هل تريد تسجيل عضوية جديدة والالتحاق بنا؟ نتشرف بك أن تكون عضواً لامعاً في شبكتنا.


نرحب بجميع الزوار الكرام، نتمنى لكم زيارة للمتعة، وبحثاً للفائدة، وتعلماً للخبرة، ومشاركة للفرحة، بكم وإليكم نرتقي فمرحباً بكم.
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرقّاص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الشبكة
مدير الشبكة
avatar

| الجَنـَسِيہ | : ذكر
| مشآركآتگِ | : 2927
| تـَاإأآريخ التـَسـجِيلِ | : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: الرقّاص   الإثنين 16 مايو 2016, 4:01 am

ما هو الرقّاص؟

الرقّاص (أو البندول أوالخطّارأو النوّاس) جسم مرتبط بنقطة محورية ثابتة بخيط/حبل بحيث يستطيع أن يتحرك بحرية في مستوي واحد ، من اليمين إلا اليسار . والجدير بالذكر أنه أُختلف في مخترع البندول ، حيث يذهب بعض العلماء في الغرب إلى أن العالم الفرنسى ( ليون فوكو )ليون فوكو (1819-1868) هو مكتشف البندول. علماً أنه من مواليد عام 1819 أي بعد إختراع البنول على يد العالم المسلم العربي أبو الحسن على بن ابى سعيد عبد الرحمن بن احمد بن يونس بن عبد الاعلى الصدفى المصرى المولود عام 950 م والمتوفى بها عام 1009 م ، و إليكم مثال عن فكرة عمل البندول . فهذا الجسم يقع تحت تأثير قوة الجاذبية التي سوف تسارعه إلى حين الوصول إلى حد أقصى على الناحية الأخرى فيتوقف لحظة . ثم تعيده قوة الجاذبية في إتجاه نقطة التوازن (أقل ارتفاع) ،ولكن نظرا لسرعته المكتسبة يتعدى نقطة التوازن . رقاص الساعة يتحرك من نهاية عظمى يمنى إلى نهاية عظمى يسرى . يستغرق رقاص الساعة بين النهاية العظمى اليمنى إلى النهاية العظمى اليسرى والعودة إلى النهاية العظمى اليمنى 1 ثانية . فيكون زمن دورته 1 ثانية. يعتمد زمن الدورة على طول الرقاص . فإذا كانت الساعة تؤخر وجب تقصير طول الرقاص ، وإذا كانت الساعة تقدم وجب زيادة طول الرقاص .
كيف تصنع بندول؟
كل ما تحتاج لهذه التجربة هو رقاص ساعة. ولصناعة الرقاص اربط ثقل في طرف خيط أو سلسلة خفيفة الوزن . الثقل ليس له وزن معين لكن لا تعلق عشرة كيلوجرامات مثلا على الخيط وأيضا لا تعلق ريشة عصفور. يكفي ثقل مناسب بين مئة إلى ثلاثمئة جرام لبناء الرقاص. و شيء آخر مهم في الرقاص الا يكون الثقل مائلا إلى أحد الجوانب عندما يتدلى من الخيط حتى لا يُحتك بالهواء . و مهم أيضا الا يبدأ الخيط بالدوران على نفسه عندما يتدلى منه الثقل . لتفادي ذلك استخدم سلسلة من النوع التي تكون مصنوعة من مجموعة كرات معدنية صغيرة (كرات معدنية وليس حلقات).
اختر للخيط او السلسلة طولا معينا وقم بقياس الزمن الذي يستغرقه الرقاص للذهاب والعودة إلى نقطة البدء . تلك هي زمن الدورة . كرر القياس بعد زيادة طول السلسلة وقس زمن الدورة . تجد ان زمن الدورة يختلف باختلاف طول السلسلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقّاص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة R3 :: ㋡ الآقسام العآمة ㋡ :: ® العلوم الطبيعية ®-