| (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:00 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:02 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:03 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:04 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:04 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:06 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:07 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:07 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:08 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:08 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:09 pm | |
| |
|
| |
محد قدي Active Member
عدد المشاركات : 688 تاريخ الانضمام : 18/08/2010
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:10 pm | |
| شكرا شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع والاكثر من رائع اتمنى يتثبت لان كثير من الحجاج وغيرهم يحتاجون لمعرفة هالمعلومات القيمه جدا
وحجا مبرورا مقدما لجميع حجاج بيت الله الحرام
وعسى الله ان يكتب لنا حجة قريبا..ونكون معكم ونستلذ بلحضات ايمانيه نناجي فيها ربنا سبحانه...
واتمنى من ممن سيحج حجته الفرض ان يتعلم ويطلع بشكل موسع على مناسك الحج لان حجة الفرض ليست كحجة السنه . |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:19 pm | |
| احصائيات خاصة باعداد الحجاج للاعوام السابقة :/
1422 - 2001
عدد حجاج الداخل :/
عدد حجاج الخارج :/ 1363922
مليون وثلاث مائة الف وثلاث وستون وتسع مائة واثنان وعشرون
1426 - 2005
عدد حجاج الداخل :/
عدد حجاج الخارج :/ 1534759
مليون وخمس مائة الف واربع وثلاثون وسبعة مائة وتسع وخمسون
1427 - 2006
عدد حجاج الداخل :/
عدد حجاج الخارج :/ 1654407
مليون وستة مائة وست مائة واربع وخمسون الف واربع مائة وسبعة
1428 - 2007
عدد حجاج الداخل :/
عدد حجاج الخارج :/ 1707814
مليون وسبعة مائة وسبعة الف وثمانية مئة واربعة عشر
1429 - 2008
عدد حجاج الداخل :/ 679008
عدد حجاج الخارج :/ 1729841
1430 - 2009
عدد حجاج الداخل :/ 154000
عدد حجاج الخارج :/ 1613000
1431 - 2010
عدد حجاج الداخل :/ 250000
عدد حجاج الخارج :/ 1799601
1432 - 2011
عدد حجاج الداخل :/ 1099522
عدد حجاج الخارج :/ 1828195 |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:20 pm | |
| جاري تكملة الموضوع .. وبعده الرد على الردود وشكراً جزيلاً لكم |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:21 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:22 pm | |
| أولاً :/ اركان الحج للحج في الإسلام 4 اركان وهي * 1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج كالتلبية أوالتجرد، ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط والمحيط، وهو واجب من واجبات الإحرام على من تركه فدية فقط، إما أن يذبح شاة، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم ستة مساكين. * 2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهو الركن الثاني من أركان الحج، وهو أصل الحج وأُسُّه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة"، ووقته من طلوع فجر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى طلوع فجر يوم العيد، والسنة أن يجمع بين الليل والنهار وأن يقف بعرفة قبل الزوال، ولا يتحرك منها إلا بعد دخول الليل، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلها موقف، وليحذر الحاج الوقوف بوادي عُرَنة، وله أن يقيل فيه، ولكن لابد له أن يتحرك منه بعد الزوال؛ وفي عرفة يقصر ويجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم؛ ولا يصلي الحاج المغرب إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جمع تأخير مع العشـاء. * 3. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أوالزيارةوهو الطواف الركن، ووقته من ضحى يوم العيد ولا حد لآخره، والأفضل أن يعمل يوم العيـد، ومن لم يتمكن ففي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وليجتهد ألا يتعدى به نهاية ذي الحجة إلا لعذر. * 4. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهو يقع بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أوأي طواف آخر، وللمفرد والقارن أن يقدماه مع طواف القدوم. |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:23 pm | |
| ثانياً :/ فضل أيام التشريق أيام التشريق أيام ذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعالى وشكره وإن كان الحق أن يذكر الله ويشكر في كل وقت وحين, لكن يتأكد في هذه الأيام المباركة. روى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلى الله عليه وسلم قال: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله) أخرجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط](من كان صائماً فليفطر فإنها أيام أكل وشرب) صحيح مسلم. وهي الأيام المعدودات التي قال الله عز وجل فيها (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ)(البقرة: من الآية203) وجاء في حديث عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( أعظم الأيام عند الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم يوم القر) أخرجه الإمام أحمد. ولما كانت هذه الأيام هي آخر أيام موسم فاضل, فالحجاج فيها يكملون حجهم, وغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يختمونها بالتقرب إلى الله بالضحايا بعد عمل صالح في أيام العشر, استحب أن يختم هذا الموسم بذكر الله للحجاج وغيرهم. وعقب الحج أمر بذلك فقال تعالى: (فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً )(البقرة: من الآية200) |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:25 pm | |
| ثالثاً :/ أشهر الحج قال تعالى (( الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفت ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الألباب )) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي عشر من ذي الحجة من أول الشهر حتى العاشر من ذي الحجة. أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للحج لا يكون إلا في هذه الأشهر، وهي شوال، وذو القعدة، وذو الحجة؛ ففي الأثر عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنهما قال: من السُّنَّة أن لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج. وهذا القول مروي عن كثير من الصحابة والتابعين. |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:27 pm | |
| ثالثاً :/ توضيح لمناسك الحج وهي التمتع والافراد والقران التمتع :/ أن يحرم بالعمرة وحدها في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر , فإذا كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعاله . الافراد :/ أن يحرم بالحج وحده فإذا وصل مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرما حتى يحل بعد رمي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوم العيد وإن أخر سعي الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس . القٍران :/ أن يحرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميعا أو يحرم بالعمرة أولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها , وعمل القارن كعمل المفرد سواء إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:29 pm | |
| رابعاً :/ التلبية التلبية :/ « لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك . إن الحمد والنعمة لك والملك . لا شريك لك» حكم التلبية :/ والتلبية سنة عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ورواية عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وبها قال ابن حزم . وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : هي شرط من شروط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلا يصح بدونها ، ويقوم مقامها عندهم ما في معناها من الإعلان عن الحج أو العمرة ، من تسبيح أو تهليل أو سوق الهدي ، أو تقليده ، لأن ذلك كتكبيرة الصلاة مع النية . ومشهور مذهب مالك أنها واجبة ، وفي تركها هدي ، وحكي هذا المذهب عن الشافعي أيضا.. ويسن أن تتصل التلبية بالإحرام (بالنية) عند الشافعي وأحمد ، ويجب الاتصال عند مالك ، ويشترط عند الأحناف ، فمن تركها ، أو ترك اتصالها بالإحرام اتصالا طويلا عرفا فإن عليه فدية عند القائلين ، بالوجوب أو بالشرطية ، إلا إذا انعقد الإحرام بما يغني عنها كالتسبيح وغيره عند الأحناف . فضل التلبية ووقتها :/ يدلك على فضل التلبية وشرفها وعظيم ثوابها هذان الحديثان
- الأول : حديث سهل بن سعد أن النبي قال : ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه وشماله من حجرأو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وهاهنا أخرجه ابن ماجة ، والبيهقي والترمذي والحاكم وصححه
- الثاني : عن أبي هريرة أن النبي قال : ما أهل مهل قط ولا كبر مكبر قط إلا بُشِّرَ . قيل يا رسول الله بالجنة ؟ قال نعم أخرجه الطبراني في الأوسط بسندين رجال أحدهما رجال الصحيح
ولذا قال العلماء : يستحب الإكثار من التلبية ، والإتيان بها عند الانتقال من حال إلى حال ، فيلبي عقب الصلاة الفرض وكلما ارتفع فوق مكان عال ، أو هبط إلى واد ، أو لقي ركبا ، أو دخل في وقت السحر ، ويجهر بالتلبية كما سبق ولو كان في مسجد ، وإذا أعجبه شيء قال : لبيك إن العيش عيش الآخرة . |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:30 pm | |
| خامساً :/ السعي وهو :/ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين الصفا والمروة ركن من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند غير أبي حنيفة والصحيح عند أحمد . وعدد مرات السعي المطلوبة سبع ، على أساس أن الذهاب من الصفا إلى المروة يعتبر مرة ، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر مرة ، وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة . ومن لم يسع سعي الركن بطل حجه إن كان حاجا ، وعمرته إن كان معتمرا عند القائلين بأن السعي ركن ، وأما القائلون بوجوبه كأبي حنيفة والصحيح عند أحمد ، فإن تركه يجبر بدم وقد جاء حديثان يقول النبي في أحدهما : اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي أخرجه الشافعي وأحمد والدارقطني ويقول في الثاني : كتب عليكم السعي فاسعوا أخرجه أحمد والحديثان ضعيفان ولكن ثبت بالأدلة الصحيحة سعي النبي وأصحابه ومن بعدهم.. فالسعي وارد في الكتاب والسنة ، وعليه إجماع الأمة ، والخلاف في حكمه وليس في ثبوته . قال الترمذي : اختلف أهل العلم فيمن لم يطف بين الصفا والمروة حتى رجع فقال البعض : إن لم يطف بينهما حتى خرج من مكة ، فإن ذكر وهو قريب منها رجع فطاف بينهما ، وإن لم يذكر حتى أتى بلاده أجزأه وعليه دم . وقال بعضهم : لا يجزئه لأن السعي بينهما ركن لا يجوز الحج إلا به . شروط السعي بين الصفا والمروة :/ لكي يكون السعي صحيحا لا بد من توفر الشروط الآتية فيه : (1) كونه بعد الطواف فيشترط أن يأتي السعي بعد الطواف بالبيت ، ولو كان الطواف تطوعا ، فإذا لم يتقدمه طواف فإن هذا السعي لا يعتبر ولا يحسب في مناسك الحج ، ولا يكفي عن السعي الذي هو ركن أو واجب ، لأن السعي ليس عبادة مستقلة مثل الطواف إنما هو عبادة تابعة للطواف ، ولذا لا يستحب السعي وحده ولا يطلب ، إنما الذي يستحب الإكثار منه هو الطواف . (2) البدء بالصفا والختم بالمروة البدء عند السعي بالصفا والختم بالمروة شرط لصحة السعي عند الثلاثة وبعض الأحناف والمختار عند الأحناف أن ذلك واجب يجبر بدم . قال الترمذي : والعمل على هذا عند أهل العلم أنه يبدأ بالصفا قبل المروة فإن بدأ بالعكس لم يجز . (3) السعي في المسعى جميعه والمراد من ذلك ألا يترك أي جزء من المسافة بين الصفا والمروة بغير سعي فيه ، فإن ترك جزءا ولو صغيرا بطل سعيه ، حتى لو كان راكبا اشترط أن تضع الدابة حافرها على الجبل ، ويجب على الماشي أن يلصق رجله بالجبل بحيث لا يبقي بينهما فرجة عند الشافعي . وقال غيره : لا يطلب إلصاق الرجل بجبل الصفا أو جبل المروة ، إنما المطلوب هو ما يعتبر إتماما عرفا . (4) الموالاة في السعي تشترط الموالاة في السعي بين الصفا والمروة ، من غير فصل كثير بين الشوط والذي بعده ، وذلك عند مالك ورواية عن أحمد فإن جلس خفيفا بين أشواطه للراحة فلا شيء فيه ولا بأس ، وإن طال الجلوس والفصل ، أو فعل ذلك عبثا ، فإن عليه أن يبتدئ السعي من الأول ، ولا يقطع السعي لإقامة صلاة بالمسجد إلا إن ضاق وقتها فيصليها ويبني ، ويجوز قطع السعي بسبب احتقان بالبول وغيره ، وقال الأحناف والشافعي والجمهور : الموالاة بين الأشواط في السعي سنة ، وهو ظاهر مذهب أحمد ، فلو وجد فصل بين الأشواط لا يضر ، قليلا كان أو كثيرا . (هذا) ومعلوم أن السعي يكون في المسعى المخصص لذلك وإلا لم يجز ولم يصح . |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:32 pm | |
| سادساً :/ الهدي والفدي ما الفرق بينهما ؟ :/ الفرق بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؟ أن الهدي يكون بسبب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، والفدي يكون بسبب ارتكاب محظور من محظورات الإحرام، والهدي يجوز الأكل منه ، والفدي لا يجوز الأكل منه ، وإذا أكل منه غَرِم ما أكل قل أو كثر . احكام الهدي والفدي :/ يجوز للمرأة أن تباشر نحر هديها بنفسها كالرجل ، ويجوز أن تنحر ولو كانت حائضاً أو نفساء . الصبي الحاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حكمه حكم الرجل البالغ في الهدي ، ومثله الجارية. اما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدم الواجب لترك نسك كالحلق لعِلَّة ، والإحصار ، وقتل الصيد إذا لم يكن له مماثل نحوه فيه شاة ، ومن لم يجد صام ثلاثة أيام في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسبعة إذا رجع إلى أهله ، قال تعالى: ((... فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ...))196البقرة يصوم اليوم الخامس والسادس والسابع ، أو يصوم اليوم السادس والسابع والثامن أو يصوم اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر.
- الفدية التحقيق فيها أنها على التخيير ، ويرتب على حسب ما جاء في النص :
يذبح شاة ويوزعها على فقراء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، فإن لم يستطع يصوم ثلاثة أيام ، فإن لم يستطع فإطعام ستة مساكين ، ومن لم يجد فلا شيء عليه . |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:33 pm | |
| سابعاً :/ جمرة العقبة اذهب إلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجمار ثلاثا الصغرى التي تلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والوسطى ،والكبرى وهي جمرة العقبة. حكم رمى الجمار هوواجب عند المسلمين أثناء أداءهم فريضة الحج أيام الرمى أربعة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الثلاثة. أما يوم النحر فترمى فيه جمرة العقبة وحدها بسبع حصيات.أما في أيام التشريق، عليه أن يرمى كل يوم الجمار الثلاث الصغرى، والوسطى، والكبرى، "وهي جمرة العقبة" ويبدأ بالصغرى، ثم الوسطى ثم الكبرى التي هي جهة مكة وأقرب الجمرات إليها. ويستحب أخذ حصى الرمى لجمرة العقبة من المزدلفة، وهي سبع حصيات ترمى بها جمرة العقبة وحدها يوم النحر، وأما جمار أيام التشريق فالأَوْلى أخذها من غير المزدلفة. لماذا يرمي المسلمون الجمرات الحكمة منه أنه عمل رمزي يمثل مقاومة الشيطان الذي يريد إيقاع الناس في المعاصي ، وأيضاً اقتداء بفعل النبي إبراهيم وزوجته هاجر وابنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن بعدهم النبي محمد عليه الصلاة والسلام. |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:34 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:35 pm | |
| ثامناً :/ طواف الافاضة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإفاضة هو الركن الثاني من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لقوله سبحانه :{ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق } (سورة الحج الآية 29) ولأن النبي - - قال - حين أُخبِرَ بأن صفية حاضت - ( أحابستنا هي ؟، فقالوا : يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة ، قال : فلتنفر إذاً ) متفق عليه ، مما يدل على أن هذا الطواف لا بد منه ، وأنه حابس لمن لم يأت به ، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور بل يبقى عليه ما دام حياً ، وإنما وقع الخلاف في وجوب الدم على من أخره عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة . |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:36 pm | |
| تاسعاً :/ مزدلفة اذهب إلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج في رحلة إيمانية يؤدون فيها مناسك الحج حيث تقع بين مشعري منى وعرفات ويبيت الحجاج بها بعد نفرتهم من عرفات ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعوا فيها الحصى لرمي الجمرات بمنى ويمكث فيها الحجاج حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى. والمبيت بمزدلفة واجب، من تركه فعليه دم، والمستحب الاقتداء برسول الله في المبيت إلى أن يُصبح، ثم يقف حتى يسفر، ولا بأس بتقديم الضعفاء والنساء، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس. ويعود سبب تسميتها بمزدلفة وفقا للعلماء والمؤرخين نظرا لنزول الناس بها في زلف الليل، وقيل أيضاً لأن الناس يزدلفون فيها إلى الحرم، كما قيل إن السبب أن الناس يدفعون منها زلفة واحدة أي جميعاً فيما سماها الله المشعر الحرام وذكرها في قوله : (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام). ويعد مشعر مزدلفة بكاملها موقفاً عدا وادي محسر، وهو موضع بين مزدلفة ومنى يسرع فيه الحجاج في مرورهم حيث يحدها من الغرب ما يلي منى ضفة وادي مُحَسِر الشرقية (و هو واد صغير يمر بين منى ومزدلفة، وهو ما يمر فيه الحاج على الطريق بين منى ومزدلفة) فيكون الوادي فاصلا بينها وبين منى ويحدها من الشرق ما يلي عرفات مفيض المأزمين وهما جبلان بينهما طريق تؤدي إلي عرفات فيما يحدها من الشمال الجبل وهو ثبير النصع، ويقال له أيضا جبل مزدلفة. وقد حظي مشعر مزدلفة باهتمام كبير ومشروعات تطويرية من حكومة المملكة العربية السعودية على مر السنين في إطار تصدر خدمة الحرمين والمشاعر المقدسة اهتمامات ولاة الأمر حفظهم الله من أجل راحة ضيوف الرحمن وتسهيل حجهم ابتغاء مرضاة الله..حيث جاء في مقدمة ما قامت به الدولة، توسعة المشعر الحرام وتهيئة ساحات المبيت في مزدلفة للحجاج وتزويدها بكل ما هو مطلوب من الخدمات والمرافق الطبية والصحية والمياه النقية والطرق والإنارة ودورات المياه والاتصالات والتغذية والمراكز الإرشادية والأمنية وتنظيم أماكن المبيت فيه لتسهيل حركة المرور، إلى غير ذلك من خدمات. ومساحتها الإجمالية 963 هكتارا، يستفاد منها للحجاج 682 هكتارا وفيها مسجد المشعر الحرام وهو المسجد الذي ورد ذكره في قول الله:«فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام»، وكان النبي ينزل عند قبلته والذي يقع في بداية مزدلفة على قارعة الطريق رقم (5) الذي يفصل بين التل والمسجد، ويبعد عن مسجد الخيف نحو (5) كيلومترات، وعن مسجد نمرة (7) كيلومترات. وكان في بداية القرن الثالث الهجري متواضع المساحة والبناء، ولم يكن مسقوفاً وله ستة أبواب، وفي العهد السعودي تمت توسعته وأصبح طوله من الشرق إلى الغرب (90 متراً) وعرضه (56) متراً، وبات يستوعب أكثر من (12) ألف مصلٍ، وله منارتان بارتفاع 32 متراً، وله مداخل في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:37 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:39 pm | |
| الموضوع مفتوح لكم .. معلومات عن الحج او استفسار عن الحج او ..الخ
لكن المعلومات تكون غير اللي ذكرت أو صور مثل منى ، طريقة رمي الجمرات ..الخ
بالنسبة لرد محد قدي :/
ما سوينا شيء ، ووضعت هذا الموضوع قبل ما يذهبون الحجاج لمكة استعداداً للحج فمنهم من يذهب يوم 26 او 27 ليجد المسكن ويشتري ما يخص الحج من احرام والخ
وضعناه في موضوع ان شاء الله يعجبكم واني ما تأخرت فيه |
|
| |
محد قدي Active Member
عدد المشاركات : 688 تاريخ الانضمام : 18/08/2010
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الأحد 14 أكتوبر 2012, 12:16 am | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الأحد 14 أكتوبر 2012, 1:16 am | |
| قمنا بالواجب وشكراً لمرورك |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الإثنين 22 أكتوبر 2012, 5:53 pm | |
| ما معنى فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ؟
تفسير قوله تعالى : ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ )
سؤال: ما معنى قوله تعالى : ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة /197 ؟.
الجواب:
الحمد لله
هذه الآية الكريمة يذكر الله تعالى فيها بعض الأحكام والآداب المتعلقة بالحج .
يقول الله تعالى : ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )
أي : وقت الحج أشهر معلومات وهي شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة . وذهب بعض العلماء إلى أن شهر ذي الحجة كله من أشهر الحج .
وقوله تعالى : ( فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ )
أي : أحرم به ، لأنه إذا أحرم بالحج وجب عليه إتمامه ، لقوله تعالى : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ) البقرة /196 .
وقوله تعالى : ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ )
أي : إذا أحرم بالحج وجب عليه تعظيمه فيصونه عن كل ما يفسده أو ينقصه من الرفث والفسوق والجدال .
والرفث هو الجماع ، ومقدماته القولية والفعلية كالتقبيل والكلام المتعلق بالجماع والشهوة ونحو ذلك .
ويطلق الرفث أيضاً على الكلام الفاحش البذيء .
والفسوق هو المعاصي كلها كعقوق الوالدين وقطيعة الرحم وأكل الربا وأكل مال اليتيم والغيبة والنميمة .. الخ . ومن الفسوق : محظورات الإحرام .
والجدال معناه المخاصمة والمنازعة والمماراة بغير حق ، فلا يجوز للمحرم بالحج أو العمرة أن يجادل بغير حق .
أما المجادلة بالتي هي أحسن لبيان الحق فهذا مما أمر الله به في قوله : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن ) النحل /125 .
فهذه الأشياء ( الفحش في القول والمعاصي والجدال بالباطل ) وإن كانت ممنوعة في كل مكان وزمان فإنه يتأكد المنع منها في الحج ، لأن المقصود من الحج الذل والانكسار لله والتقرب إليه بما أمكن من الطاعات ، والتنزه عن مقارفة السيئات ، فإنه بذلك يكون مبروراً ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة . |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الإثنين 22 أكتوبر 2012, 5:57 pm | |
| |
|
| |
Leader Administration
عدد المشاركات : 2962 تاريخ الانضمام : 03/12/2009
| موضوع: رد: (( واذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الخميس 25 أكتوبر 2012, 6:35 pm | |
| التكبير :/
يسن التكبير في عشر ذي الحجة من اول ايامها إلى آخر ايام التشريق
من يوم 1 ذي الحجة
إلى يوم 13 ذي الحجة
قال تعالى (( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسمَ الله في أيام معلومات ))
وهي ايام العشر
قال تعالى (( واذكروا الله في أيام معدودات ))
وهي أيام التشريق
وهذا هو
التكبير المطلق
والتكبير المقيد
ما هو التكبير المطلق؟ والمقيد؟ وما الفرق بينهما ؟
قال صلى الله عليه وسلم (( ايام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل ))
الأول: ليلة عيد الفطر، من غروب الشمس، إلى انقضاء صلاة العيد. الثاني: عشر ذي الحجة من دخول الشهر، إلى فجر يوم عرفة، والصحيح أنه يمتد إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق. والتكبير المقيد من انتهاء صلاة عيد الأضحى إلى عصر آخر أيام التشريق. والتكبير الجامع بين المطلق والمقيد من طلوع الفجر يوم عرفة، إلى انتهاء صلاة عيد الأضحى، والصحيح أنه إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق. والفرق بين التكبير المطلق، والتكبير المقيد، أن المطلق مشروع كل وقت لا في أدبار الصلوات، فمشروعيته مطلقة ولهذا سمي مطلقاً. وأما المقيد فمشروع أدبار الصلوات فقط، على خلاف بين العلماء في نوع الصلاة التي يشرع بعدها، فمشروعيته مقيدة بالصلاة ولهذا سمي مقيداً، والله أعلم. ويسن الجهر بالتكبير، قال ابن قدامة: "ويستحب أن يكبر في طريق العيد ويجهر بالتكبير |
|
| |
|